شمس الشموس
  طريق الحب في الصوفيّة
 

بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب

 طريق الحب في الصوفيّة

بقلم الشيخ ناظم الحقّاني قدّس الله سرّه

 

ترجمة

كارلا الشوم الكنج

 

مقدّمة

بقلم الشيخ ناظم الحقّاني

سلسلة الحب

السلسلة الذهبية للطريقة النقشبندية العليّة , أكثر الطرق الصوفية إنتشارا في العالم .

بسم الله الرحمن الرحيم

نحن نجتمع الآن والبركة والرحمة تتنزّل علينا , وهذا يعني أن الله عزّ وجلّ والرسول صلّى الله عليه وسلّم راضين وفرحين بهكذا جلسة . هناك إجتماعات تفرح الله عزّ وجلّ ورسوله وهناك إجتماعات تغضبهما . وإجتماعنا اليوم يفرح الله عزّ وجلّ لأنّنا نجتمع بسبب حبّنا له ولرسوله صلّى الله عليه وسلّم .

عندما دخلتم إلى هذا المسجد توضّأتم ونظّفتم أنفسكم لأنّه بيت الله عزّ وجلّ ولأنّكم تعرفوا عندما يأتي الإنسان إلى الجامع فإنّه يأتي ليزور أحدهم في مقام النعيم . كلّ من يحترم يحترم , وأنتم آتون هنا بسبب حبّكم لله عزّ وجلّ وللرسول صلّى الله عليه وسلّم  وتسعون لمحبّتهما أكثر فأكثر . كلّ من يزور المسجد عليه أن يسأل الله عزّ وجلّ أن يزيد من محبّته له وللرسول صلّى الله عليه وسلّم , لأنّ المسجد هو المكان الذي تجدوا فيه حبّ الله عزّ وجلّ .

نعم لا تستطيعوا أن تجدوا حبّ الله عزّ وجلّ في السوق . إنّ سوق الحبّ الإلهي موجود في المسجد . لذا فإنّه كلّ من يأتي إلى المسجد عليه أن يطلب من الله عزّ وجلّ أن يزيد من حبه له , فالله عزّ وجلّ يفرح عندما يأتي عبده إلى المسجد ويطلب منه أن يزيد من حبّه له .

يقول الرسول صلّى الله عليه وسلّم إذا أحبّ إنسان شخص آخر يردّد إسمه كثيرا ليتذكّره وليبدي إحترامه له , وهذا دليل محبّة الشخص للشخص الآخر. فذكر الإسم المحبوب كثيرا يؤدي إلى مزيد من الحبّ للشخص الآخر . لذا إذا كان شخص ما يسعى لكسب محبّة الله عزّ وجلّ عليه أن يقوم بمزيد من ذكر أسماء الله الحسنى , وكلّما قام الإنسان بمزيد من الذكر كلّما زاد الله عزّ وجلّ الحب في قلبه لله جلّ وعلى .

لقد جاء جميع الأنبياء ليعلّموا الناس طريقة القيام بذكر الله عزّ وجلّ .وقد جاء الرسول صلّى الله عليه وسلّم خاتم الأنبياء والمرسلين ليعلّم الناس كيفية إحترام وحب الله عزّ وجلّ بواسطة ذكر أسمائه المقدّسة عن طريق القيام بالذكر .

فالصحابة رضي الله عليهم جميعا إتّبعوا الطريقة ذاتها من الذكر وأصبحوا محبوبين في الحضرة الإلهية . وهذه الطرق وصلتنا حتّى هذا الوقت وتستعملها جميع الطرق الطوفية .

نحن في الطريقة النقشبندية نتبع طريقة الصدّيق الأكبر في الذكر , سيّدنا أبو بكر الصدّيق رضي الله عنه ( أكبر محبّ للرسول صلّى الله عليه وسلّم , حبيب الله عزّ وجلّ)  الذي علّمه إيّاها الرسول صلّى الله عليه وسلّم . وبدوره علّم الصدّيق رضي الله عنه الطريقة إلى سلمان الفارسي وأعطاه الإجازة بذلك . ومن سلمان الفارسي رضي الله عنه إلى الآن ... . والشيخ ناظم قدّس الله سرّه يردّد بإستمرار أسماء السلسة النقشبندية , السلسلة الذهبية وهم كالتالي :

1 . الرسول صلّى الله عليه وسلّم

2 . أبو بكر الصدّيق رضي الله عنه  الذي أعطاها إلى ...

3 . سلمان الفارسي

4 . القاسم

5 . جعفر الصادق

6 . طيفور .. أبا يزيد البسطامي

7 . أبو الحسن الخرقاني

8 . أبو علي الفارمدي

9 . يوسف الهمداني

10 . أبو العبّاس سيّدنا الخضر عليه السلام

11 . عبد الخالق الغجدواني

12 . عارف الريوكري

13 . محمّد فغوني

14 . الشيخ علي الرمتاني

15 . محمّد بابا السماسي

16 . سيّد أمير كلال

17 . شاه نقشبند إمام الطريقة

18 .علاء الدين العطّار

19 . يعقوب الكرخي

20 . عبيد الله الأحرار

21 . محمّد الزاهد البخاري

22 . درويش محمّد

23 . خواجكي الأمكنكي

24 . محمّد الباقي

25 . أحمد الفاروق سرهندي

26 . محمّد المعصوم

27 . سيف الدين

28 . نور محمّد

29 . حبيب الله

30 . عبد الله الدهلوي

31 . خالد البغدادي

32 . إسماعيل الداغستاني

33 . خاص محمّد

34 . محّمد أفندي يراغي

35 . سيّد جمال الدين الغموقي الحسيني

36 . أبو أحمد السغوري

37 . أبو محمّد المدني

38 . سيّد شرف الدين الداغستاني

39 . مولانا عبد الفائز الداغستاني

40 . وأمر أن تصل لي ( الشيخ ناظم الحقّاني القبرسي النقشبندي) لتصل لكم  من النبي محمّد صلّى الله عليه وسلّم .  

 
  2227020 visitors