شمس الشموس
  آداب شهر رجب
 

بسم الله الرحمن الرحيم

شهر رجب الأصب الأصم



رجب شهر الله عز وجل. عن النبي (ص) ألا إنَّ رجب شهر الله، وشعبان شهري، ورمضان شهر امّتي. فمن صام يوماً من رجب ايماناً واحتساباً استوجب رضوان الله الاكبر واسكنَ الفردوس الأعلى.

عن النبي (ص) أكرموا رجب يكرمكم الله بالف كرامة يوم القيامة ومن اغتسل اول رجب واوسطه وآخره خرج من ذنوبه كيوم ولدته امَّه.

وعنه (ص)، فضل رجب على سائر الشهور كفضل القرآن على سائر الكلام.

رجب خصَّ بالمغفرةمن الله تعالى وشعبان بالشفاعة ورمضان بتضعيف الحسنات وقيل رجب شهر التوبة وشعبان شهر المحبة ورمضان شهر القربة.

ورجب ثلاثة حروف، راء وجيم وباء. فالراء رحمة الله، والجيم جول الله، والباء بِرّه.

رجب اسمه الأصب، لان الرحمة تصب فيه صباً واسمه الاصم لانّه يُرفع الى الله اذا انقضى فيسأله الله تعالى عن عمل عباده فيسكت ثم يسأله ثانياً فيسكت، ثم يسأله ثالثاً فيسكت ثم يقول يا رب أنت امرت عبادك ان يستر بعضهم بعضاً وسماني نبيّك محمد (ص) الاصم لأن الملائكة الكاتبين تصم فيه عن سماع صرير القلم، فأنا الأصم، سمعت طاعتهم دون معصيتهم.

واسمه رجب المرجم لان الشياطين ترجم فيه لئلا يؤذوا المؤمنين.

قال النبي (ص) أكثروا من الاستغفار في شهر رجب فان الله تعالى في كل ساعة منه عتقاء من النار وان لله مدائن لا يدخلها الا من صام رجب.

عن سهل بن سعد عن النبي (ص) الا ان رجب من الاشهر الحرم. عن النبي (ص) من صام النصف من رجب عدل له بصيام ثلاثين سنة ويسن الصيام في أوله واوسطه وآخره ويوم الاثنين والخميس كما ورد من الأحاديث وكذلك في أوله، ليلة فضيلة ليلة نزول نطفة النبي (ص) من والده عبد الله الى رحم امّه آمنة وكانت في ليلة السابع من رجب، ليلة الجمعة من اول جمعة منه وتسمّى ليلة الرغائب وصيام نهارها قضيل حيث يعطي الله عز وجل لعبده الصائم ذاك اليوم ما يتمنّى على الله عز وجل ويرغب. عن النبي (ص) لا تغفلوا عن ليلة أول جمعة من رجب، فإنها ليلة تسميها الملائكة ليلة الرغائب وذلك لأنه اذا مضى ثلث الليل لا يبقى ملك في السموات والأراضين الا ويجتمعون في الكعبة وحولها فيطّلع الله تعالى عليهم فيقول يا ملائكتي سلوني اذا شئتم، فيقولون ربّنا حاجتنا اليك ان تغفرلصوام رجب فيقول الله قد فعلت. وعن أنس قال لقيت معاذاً فقلت له من اين، قال من عند رسول الله (ص) فقلت ما سمعته، يقول من صام يوماً من رجب يبتغي به وجه الله تعالى دخل الجنَّة.

وفي اواخره ليلة عظيمة وهي ليلة الاسراء والمعراج، ليلة السابع والعشرين منه وقيام ليلها فضيل وصيام نهارها واجب على كل مسلم ومسلمة. عن النبي (ص) من صام يوم السابع والعشرين من رجب كتب الله له ثواب ستين شهراً، وعن ابي هريرة وسلمان الفارسي رضي الله عنهما قالا: قال النبي (ص) ان في رجب يوماً وليلة من صام ذلك اليوم وقام تلك الليلة كان له من الاجر كمن صام مائة عام وقامها وهي لثلاث بقين من رجب حكاه الشيخ عبد القادر الجيلاني في الغنية.

أدب شهر رجب

 

إذا دخل شهر رجب بادر المريد في ليلة ابتدائه بعد المغرب إلى الغسل استقبالاً لشهر رجب. ثم يلبس أفضل الثياب وأطهرها ويتطيب ويستقبل القبلة ويتقرب في محرابه ثلاث خطوات نحو القبلة بعد أن يصلي ركعة سنة الوضوء.

 

- غسل.

- ركعتين سنة الوضوء.

- يتقدم نحو القبلة في محرابه ثلاث خطوات خفيفة واقفاً قائلاً:

 

يا ربي، إنني نويت أن أتقدم نحو بحر وحدانيتك إلى مقام الفناء فيك، فلا تردني يا ربي يا الله خائباً حتى توصلني إلى ذاك المقام. يا رب العزة والعظمة والجبروت يا ربي يا الله حيث هذا الشهر هو شهرك، جئتك ضيفاً وناوياً أن أعمل عملاً بدون عوضٍ أو أن يكون فيه طلباً للفضيلة، قاصداً إياكَ، إلهي أنت مقصودي ورضاك مطلوبي. يا ربي كل عمري قد أمضيته في المعاصي والشرك الخفي وإنني أُقر بأنني لم آتِ إلى بابك بعمل مقبولٍ عندك. أنت الله الذي لا يأتي أحدٌ إلى بابك بعمله، بل بفضلك وجودك وكرمك وإحسانكَ. أنت الله الذي لا ترد عبداً جاء إلى بابك فلا تردني يا الله. يا ربي كل أُموري فوضتها إليكَ حياتي ومماتي وبعد مماتي ويوم المحشر. كل أُموري حولتها عندك وفوضت أمري إليك، لا أملك من أمر نفسي شيئاً، لا نفعاً ولا ضراًّ ولا موتاً ولا حياةً ولا نشوراً. كلُّ أموري وحسابي وسؤالي وجوابي حولته عندك يا ربي يا الله. ناصيتي بيدك، وأنا عاجز عن الجواب ولو بمثقال ذرة. لو كان لك يا ربي  بابين، أحدهما مخصص للتائبين من عبادك المؤمنين والآخر للتائبين من عبادك العاصين الكافرين، جئتك يا الله نحو بابك الذي يحتاج أن يدخل منه عبادك العاصين والكافرين وإني أُقر وأعترف أنه يجب أن أجدد إسلامي وإيماني من هذا الباب. وهذا العمل هو  أول عمل لي بعد ما شهدت بالإسلام حقاًّ يا ربي وأنت وكيلي يا وكيل حيث نقول، الله على ما نقول وكيل وشهيد.

 

- ثم تبدأ بكلمتي الشهادة (3 مرات).

- تجديد أركان الإسلام: وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت.

- تجديد أركان الإيمان: آمنتُ بالله وملائكته وكتبه ورسله وباليوم الآخر وبالقدر خيره وشره من الله تعالى.

- يا ربي في يوم "أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالوُا بَلَى"، ماذا كان بيني وبينك من عهود قد قبلتهم وتعهدت بهم ورضيتُ بهم جميعاً. (وهذا تجديد للعهود المأخوذة في يوم العهد والميثاق في حضرة الله تعالى).

- يا ربي يا الله، كم ظهر مني من ذنوب ومعاصي ظاهراً وباطناً وسراً من عهد إيجاد ذرتي وروحي ودخول روحي إلى جسمي وظهوري من العدم إلى الوجود وظهوري في عالم الدنيا وإلى يومنا هذا، رجعتُ عن الجميع إليك بالتوبة والإستغفار وإنني قد دخلتُ وسلكتُ في رحَماتِ شهركَ هذا المبارك، فلا تردني يا ربي عن بابك ولا تتركني لأحوال نفسي ولو لحظة، وأنا أستغفرك.

 

- أستغفر الله (70 مرة).

- الفاتحة الشريفة.

- آمَنَ الرسول ... (أواخر سورة البقرة).

- ألم نشرح الشريف (7 مرات).

- إخلاص ريف (11 مرة).

- المعوذتين.

- لا إله إلا الله محمد رسول الله، صلى الله عليه وسلم (10 مرات).

- اللهم صل على محمد وعلى آل محمد وسلم (10 مرات).

- الصلوات المأثورة.

- الإهداء.

- الفاتحة الشريفة.

- الدعاء المأثور لسلطان الأولياء قدس سره.

- وهذا الأدب يعاد كل يوم في الثلث الأخير من الليل أو ما بين المغرب والعشاء من كل يوم.

 

 

-         سورة الأنعام كل يوم.

-         جزء من القرآن الكريم.

-         دلائل الخيرات.

-         الأوراد اليومية.

-         الإكثار من الصيام وخاصة يوم الإثنين والخميس والجمعة، ونهار ليلة الرغائب، أي السابع من رجب ونصف شهر رجب ويوم السابع والعشرين، والمحافظة على الاعتكاف عن الخلق من الثلث الأخير من الليل وإلى طلوع الشمس، وما بين العصر والمغرب، وما بين المغرب والعشاء، وتنوي: نويت الأربعين، الخلوة، العزلة، الاعتكاف، السلوك، الرياضة، الصيام، لله تعالى في هذا الجامع (أي محراب صلاتك) وتكثر من الإستغفار خصوصاً بصيغة سيد الاستغفار والتي وردت في شرح الأوراد، وهي: "اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعتُ، أعوذ بك من شرِّ ما صنعتُ، أبوء لكَ بنعمتكَ عليَّ وأبوءُ بذنبي فاغفر لي ذنوبي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنتَ".

 

 

الدعاء الأعظم المأثور عن سلطان الأولياء

 

 

اللَّهُمَّ صلِّ على مُحمّدٍ النبِيِّ المُخْتار، عددَ مَنْ صلَّى عَليْهِ مِنَ الأخْيارِِ، وعددَ مَن لم يُصَلِّ علَيْهِ مِن الأشرارِ، وعدَدَ قَطَراتِ الأمطارِ، وعَددَ أمواجِ البِحارِ، وعَددَ الرِّمالِ والغِفارِ، وعَدَدَ أوراقِ الأشْجارِ، وعَددَ أنفاسِ المُستغْفِرينَ بِالأسحارِ، وعددَ أكمامِ الأثمارِ، وعددَ ما كانَ وما يكونُ إلى يَومِ الحشْرِ والقَرار، وصلِّ عَلَيْهِ ما تعاقَبَ الليْلُ والنهارُ، وصلِّ عليْهِ ما اختَلَفَ المِلوانِ وتَعاقَبَ العَصْرانِ وكرَّرَ الجَديدان واستَقبَلَ الفرقَدان، وبَلِّغْ روحهُ وأرْواحَ أهْلِ بَيتِهِ مِنا تحِيَّةً وتَسْليماً وعلى جميعِ الأنبياءِ والمُرسَلينَ والحمْدُ للهِ ربِّ العالمين. اللهُمَّ صلِّ على مُحمّدٍ وعلى آلِ محمّدٍ بِعَددَ كلِّ ذرَّةٍ ألفَ ألفِ مرَّةٍ، اللهُمَّ صلِّ على مُحمّدٍ وعلى آلهِ وصحْبهِ وسلِّم. سُبُّوحٌ قدّوسٌ ربُّنا وربُّ الملائِكةِ والرُّوح، ربِّ اغْفِرْ وارْحَم وتَجاوَز عمَّا تعْلَم إنَّكَ أنت الأعَزُّ الأكرَم.

 

 

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيم

 

 

اللهُمَّ إنّي أستَغْفِرُكَ مِن كلِّ ما تبتُ عنهُ إلَيْكَ ثمَّ عُدتُ فيهِ، وأستَغْفِرُكَ  مِن كلِّ ما أرَدْتُ بهِ وجْهكَ فخالَطَني فيه ما لَيسَ فيهِ رِضاؤُكَ، وأستَغْفِرُكَ لِلنِّعَمِ الّتي تَقَوَّيْتُ بها على معْصِيََتِكَ، وأستَغْفِرُكَ من الذنوبِ التي لا يَعلَمُها غيرُكَ ولا يَطّلِعُ عليْها أحَدٌ سِواكَ ولا تَسَعُها إلا رحْمتكَ ولا تنََجّي منها إلا مغفِرتكَ وحِلمُكَ، لا إله إلا أنتَ سُبحانكَ إني كنتُ منَ الظالِمين. اللهُمَّ إني أستَغْفِرُكَ مِن كلِّ ظُلمٍ ظلمْتُ بهِ عِبادكَ، فأيَّما عبدٍ من عِبادِكَ أو أمَةٍ من إمائِكَ ظلمْتُ في بدَنِهِ أو عِرضِهِ أو مالِهِ فأعْطِهِ من خزائِنِكَ التي لا تنقصُ، وأسألكَ أن تكرمَني بِرحمَتِكَ التي وسِعَت كلَّ شيْءٍ ولا تهينَني بِعذابِكَ، وتعْطِيَني ما أسألكَ فإنّي حقيقٌ بِرَحمَتِكَ يا أرحمَ الرَّاحمين، وصلّى اللهُ على سيِّدِنا مُحمَّدٍ وعلى آلهِ وصحْبِهِ أجمعين، ولا حَول َولا قوَّةَ إلاّ باللهِ العَليِّ العظيم.

 

 

بِسمِ اللهِ الرَّحمَنِ الرَّحيم

 

 

بسْمِ اللهِ النور، نورٌ على نور، والحمدُ لله ِالذي خلقَ السَّمَواتِ والأرضَ وجَعَلَ الظلُماتِ والنور، وأنزلَ التوْراةَ على جَبَلِ الطور في كِتابٍ مَسْطور، والحمدُ للهِ الذي هُوَ بالغِنى مَذكور، وبالعِزِّ والجَلالِ مَشهور، والحمدُ لله الذي خلقَ السَّموات والأرضَ وجعل الظلماتِ والنور ثمَّ الذين كَفروا برَبِّهِم يَعْدِلون، كَهَيَعص حمعسق، إياك نعْبُدُ وإيّاكَ نستعين، يا حيُّ يا قيُّومُ، اللهُ لطيفٌ بعِبادِهِ يَرْزقُ مَن يَشاءُ وهُوَ القويُّ العزيز، يا كافِيَ كُلّ شيْءٍ اكفِني واصْرفْ عنِّي كُلَّ شيْءٍ، إنكَ قادِرٌ على كلِّ شيْءٍ بيَدكَ الخيْرُ إنكَ على كلِّ شيْءٍ قدير، اللهمَّ يا كثيرَ النوال ويا دائِمَ الوصال ويا حَسَنَ الفِعال ويا رازقَ العِباد على كُلِّ حالٍ أسألكَ وأستغفِرُكَ مِن كلِّ الشكِّ في إيماني بكَ ولم أعلمْ بهِ، تبْتُ عنهُ وأَقولُ لا إله إلا الله محمدٌ رسول الله صلى الله عليه وسلم.

اللهُمَّ إن دخَلَ الشكُّ والكفرُ في تَوحيدي إيَّاكَ ولم أعلمْ بهِ، تبْتُ عنهُ وأَقولُ لا إله إلا الله محمدٌ رسول الله صلى الله عليه وسلم.

اللهمّ إن دخلتِ الشُّبهَةُ في مَعرفتي إيَّاكَ ولم أعلمْ بهِ، تبْتُ عنهُ وأَقولُ لا إله إلا الله محمدٌ رسول الله صلى الله عليه وسلم.

اللهم إن دَخلَ العُجْبُ والرِّياءُ والسُّمعة في عِلمي ولم أعلمْ بهِ، تبْتُ عنهُ وأَقولُ لا إله إلا الله محمدٌ رسول الله صلى الله عليه وسلم.

اللهمّ إن جَرَى الكذِبُ على لِساني ولم أعلمْ بهِ، تبْتُ عنهُ وأَقولُ لا إله إلا الله محمدٌ رسول الله صلى الله عليه وسلم.

اللهُمَّ إن دَخلَ النِّفاقُ في قلبي مِنَ الذنوب الصَّغائِر والكبائِر ولم أعلمْ بهِ، تبْتُ عنهُ وأَقولُ لا إله إلا الله محمدٌ رسول الله صلى الله عليه وسلم.

اللهُمَّ ما أسْدَيْتَ إلَيَّ مِن خيْرٍ ولم أشكرْكَ ولم أعلمْ بهِ، تبْتُ عنهُ وأَقولُ لا إله إلا الله محمدٌ رسول الله صلى الله عليه وسلم.

اللهمَّ ما قدَّرْتَ إِلَيَّ مِن أمْرٍ ولمْ أرْضَهُ ولم أعلمْ بهِ، تبْتُ عنهُ وأَقولُ لا إله إلا الله محمدٌ رسول الله صلى الله عليه وسلم.

اللهم ما أنعَمْتَ عليَّ من نِعْمَةٍ فعَصَيْتكَ وغفَلتُ عَن شكرِكَ ولم أعلمْ بهِ، تبْتُ عنهُ وأَقولُ لا إله إلا الله محمدٌ رسول الله صلى الله عليه وسلم.

اللهم ما مَننتَ بهِ عَليَّ مِن خيْرٍ  فلم أحمَدكَ عليْهِ ولم أعلمْ بهِ، تبْتُ عنهُ وأَقولُ لا إله إلا الله محمدٌ رسول الله صلى الله عليه وسلم.

اللهم ما ضيَّعْتُ من عُمري  ولم ترْضَ بهِ، تبْتُ عنهُ وأَقولُ لا إله إلا الله محمدٌ رسول الله صلى الله عليه وسلم.

الله بما أوْجَبْتَ عليَّ من النظرِ في مَصنوعاتِكَ فغفَلتُ عنهُ ولم أعلمْ بهِ، تبْتُ عنهُ وأَقولُ لا إله إلا الله محمدٌ رسول الله صلى الله عليه وسلم.

اللهم ما قصَّرْتُ آمالي في رَجائِكَ ولم أعلمْ بهِ، تبْتُ عنهُ وأَقولُ لا إله إلا الله محمدٌ رسول الله صلى الله عليه وسلم.

اللهُمَّ ما اعتمَدتهُ على أحدٍ سِواكَ في الشَّدائِدِ ولم أعلمْ بهِ، تبْتُ عنهُ وأَقولُ لا إله إلا الله محمدٌ رسول الله صلى الله عليه وسلم.

اللهم ما استعَنتُ بغيْركَ في الشَّدائِدِ والنَوائب ولم أعلمْ بهِ، تبْتُ عنهُ وأَقولُ لا إله إلا الله محمدٌ رسول الله صلى الله عليه وسلم.

اللهُمَّ إن زَلَّ لِساني بِالسُّؤال لِغيْركَ ولم أعلمْ بهِ، تبْتُ عنهُ وأَقولُ لا إله إلا الله محمدٌ رسول الله صلى الله عليه وسلم.

اللهم ما صَلحَ مِن شأني بفضْلِكَ فَرَأيتهُ من غيْركَ ولم أعلمْ بهِ، تبْتُ عنهُ وأَقولُ لا إله إلا الله محمدٌ رسول الله صلى الله عليه وسلم.

 

اللهُمَّ بحَقِّ لا إلَهَ إلا الله وبعِزَّتِهِ وبحَقِّ العَرشِ وعَظمَتِهِ وبحقِّ الكرسِيِّ وسِعَتِهِ وبحقِّ القلم وجِريَتِهِ وبحَقِّ اللوْح وحَفَظتِهِ وبحَقِّ الميزان وخِفتِهِ وبحَقِّ الصِّراطِ ورقتِهِ وبحقِّ جِبريلَ وأمانتِهِ وبحَقِّ رضوانَ وجَنتِهِ وبحقِّ مالِكٍ وزبانِيَّتِهِ وبحقِّ ميكائيلَ وشَفقتِهِ وبحقِّ إسْرافيلَ ونفختِهِ وبحقِّ عَزرائيلَ وقبْضَتِهِ وبحقِّ آدَمَ وصَفوَتِهِ وبحقِّ شُعَيْبٍ ونبُوّتِهِ وبحقِّ نوحٍ وسَفينتِهِ وبحقِّ إبراهيمَ وَخِلّتِهِ وبحقِّ إسحاقَ ودِيانتِهِ وبحقّ إسماعيلَ وفِدْيَتِهِ وبحقّ يوسُفَ وغُربَتِهِ وبحقّ موسَى وآياتِهِ وبحقّ هارونَ وحُرمَتهِ وبحقّ هودٍ وهَيْبَتهِ وبحقّ صالحٍ وناقتِهِ وبحقّ لوطٍ وجيرتهِ وبحقّ يونسَ ودَعْوتِهِ وبحقّ دانيالَ وكرامتِهِ وبحقّ زكريّا وطهارتِهِ وبحقّ عيسَى وسِياحتهِ وبحَقِّ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ صَلى الله عليه وسلمَ وشفاعَتهِ أن تغفِرَ لنا ولِوالدَينا ولِعُلمائِنا وأن تأخُذَ بيَدي وتعْطِيَني سُؤالي وتبَلِغَني آمالي وأن تصْرفَ عنِي كلَّ مَن عاداني برحمَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحِمين، وتحْفظني مِن كلّ سوءٍ، لا إله إلا أنتَ سُبحانكَ إني كنتُ مِن الظالِمين، يا حَيُّ يا قيّومُ لا إله إلا أنتَ يا الله، أستَغفِرُكَ وأتوبُ إليْكَ، فاستجَبْنا لهُ ونجَّيْناهُ مِن الغمِّ وكذلكَ نُنجي المُؤمِنين، وحَسبُنا اللهُ ونِعمَ الوكيل، حسبِيَ اللهُ لا إله إلا هُوَ عَليْهِ توَكلتُ وهُو رَبُّ العَرش العَظيم ولا حَول ولا قوَّةَ إلا باللهِ العَليِّ العَظيم وصلى الله على سيِِّدنا محمَّدٍ وعلى آلهِ وصَحبِهِ أجْمعين، سُبحان رَبِّكَ ربِّ العِزةِ عمَّا يَصِفون وسلامٌ على المُرسلين والحَمدُ لله ربِّ العالَمين.

 

بِسمِ اللهِ الرَّحمَن الرَّحيم

اللهُمَّ إنّي أسْألُكَ بمُشاهَدَةِ أسْرار المُحِبّين وَبالخلوَةِ التي خصَّصْتَ بها سَيِّدَ المُرسَلين حينَ أسْرَيْتَ بهِ ليْلَةَ السَّابع والعِشرين أن ترحمَ قلبيَ الحَزين وتجيبَ دَعوَتي يا أكرَم الأكرمينَ، يا أرحَمَ الرّاحمين، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبهِ أجمعين.

 

 

 

بِسمِ اللهِ الرَّحمَن الرَّحيم

لا إله إلا الله محمدٌ رسول الله، يا رحمن، يا رحيم، يا مُستَعانُ بالله، يا مُحمد صلى الله عليه وسلم، يا أبا بكر، يا عُمَر، يا عُثمانُ، يا عليّ، يا حَسَن، يا حُسَين، يا يحيى، يا حليم يا الله، ولا حول ولا قوةَ إلا بالله العليّ العظيم، أستغفر الله ذو الجلال والإكرام من جميع الذنوب والآثام، آمين.

 

أدب ليلة الرغائب

بعد صلاة العشاء والنية

ادب الطريقة

دعاء

الختم والذكر وقراءة مولد لرسول الله (ص)

صلاة التسابيح أربع ركعات

صلاة الشكر ركعتين

صيام نهاره

أدب ليلة الاسراء والمعراج 27 من رجب

النيّة

أدب الطريقة

ادعية مأثورة

ختم الخوجكان مع الذكر

قراءة المولد الشريف

صلاة التسابيح أربع ركعات

صلاة الشكر ركعتين مع دعاء القنوت

الاهداء

الدعاء والفاتحةويستحسن صيام اليوم 27 وآخر يوم من رجب يسن صيامه. 200 صلاة على النبي 100 اخلاص الشريف 500 يا صمد 1000 استغفر الله 1000 الحمد الله
 
  2227021 visitors